- Advertisement -

- Advertisement -

الراعي: مصمّمون على مواصلة مسيرة إنقاذ لبنان واللبنانيين

لفت ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ في عظة ألقاها بمناسبة عيد بشارة العذراء إلى انه “بروح “الشركة والمحبّة”، تعاطينا الشأن الوطنيّ، وحملنا قضيّة ​لبنان​ في زياراتنا الراعويّة الداخليّة والخارجيّة، مطالبين بتحييد لبنان عن الصراعات والحروب الدائرة في منطقة ​الشرق الأوسط​، وقد أحدثت في الداخل اللبنانيّ إنقسامًا سياسيًّا أدّى إلى تأخير الإنتخابات النيابيّة وتعطيل الإنتخابات الرئاسيّة سنتين ونصفًا، وتعليق العمل ب​الدستور​، وشلّ المؤسّسات الرسميّة، وقيام أعمال إرهابيّة قمعها جيشنا وانتصر، وتغييب لبنان عن العرب و​العالم​، وقد ساد ​الفساد​ وانتشر، فإنهار لبنان إقتصاديًّا وماليًّا، وجاءت جائحة ​كورونا​ و​انفجار مرفأ بيروت​ لينهكا البلاد. ومن ناحية أخرى كنّا نطالب بحلّ قضيّة ​اللاجئين​ الفلسطينيّين، وبعودة المليون ونصف نازح سوري إلى وطنهم ومساعدتهم على إستعادة حياتهم فيه بكرامة، ومتابعة كتابة تاريخهم على أرضهم، والمحافظة على حضارتهم لئلا تتبدد. فقيمة الشعوب والبلدان في حضاراتهم”.

وأوضح انه “واكبنا طيلة هذه السنوات جميع التطورات ولم نحجب نصيحة أو ​مساعدة​، وبذلنا جهودًا مضنية لإقناع المعنيين بسلوك طريق الثوابت اللبنانية ومنطوق الدستور من دون اجتهادات عبثية لا تفيد أحدًا. وضغطنا لإجراء الإصلاحات الضرورية في مؤسسات ​الدولة​ والمجتمع والمناطق لمنع سقوط البلاد. ما كنا نتصوّر يومًا أن يبلغَ لبنانُ، منارةُ الشرق، ولقاءُ الحضارات، هذ الدَرْكَ من الانحطاط والتقهقر. ما كنا نتصوّر يومًا أن تتنازل الشرعيةُ عن قرارها وحقها وصلاحياتها وتصبح رهينة لعبة المحاور الإقليمية. ما كنا نتصوّر أن تفشل الدولة بعد مئة سنة على وجودها الديمقراطي في تأليف ​حكومة​”.

وشدد على انه “مصمّمون على مواصلة ​مسيرة​ إنقاذ لبنان واللبنانيين، كل اللبنانيين، ولن نيأس. لهذا السبب طالبنا بتحرير الشرعية والدولة، ووجهنا نداء إلى أشقاء لبنان وأصدقائه في بلاد العرب والعالم لمساعدة لبنان. ولهذا السبب اقترحتا اعتماد الحياد الناشط ليستعيد لبنان توازنه واستقراره. ولهذا السبب دعونا ​الأمم المتحدة​ إلى رعاية ​مؤتمر​ دولي خاص بلبنان. ولهذا السبب نجدد دعوتنا إلى النهوض من كبوة ​تأليف الحكومة​ فيضع الرئيس المكلف ​تشكيلة حكومية​ ممتازة ويقدّمها إلى ​رئيس الجمهورية​ ويتشاورا في ما بينهما بروح صافية ووطنية إلى أن يتّفقا على الأسماء ​الجديدة​ وتوزيع الحقائب في إطار المساواة وعلى أسس الدستور والميثاق”.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وأضاف “إن تزامن خدمتي البطريركيّة، في ذكرى سنتها العاشرة، مع بداية مئويّة لبنان الثانية، يضعني أمام واجب جعل خدمتي نذرًا لله ب​الصلاة​ اليوميّة والعبادة، ونذرًا للبنان الوطن الروحيّ للموارنة حيث فيه كلّ جذورهم وتراثهم، بالتضحيات التي تتواصل من جيل إلى جيل. لكنّ لبنان كدولة مدنيّة هو لجميع اللبنانيّين مسيحيّين ومسلمين. والحفاظ عليه مسؤوليّة جماعيّة تشارك فيها كلّ المكوّنات اللبنانيّة، كعلامة لإيماننا المطلق بوحدة لبنان وهويّته ودوره في الشرق والعالم”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد