- الإعلانات -

أسعار المواد الغذائية ترتفع بشكل “هستيري”.. لبنان “الأغلى” إقليمياً!

- الإعلانات -

اكد التقرير الاقتصادي الاسبوعي لمجموعة بنك بيبلوس “Lebanon This Week” أنّ “البنك الدولي أشار في التقييم الذي أجراه حول تأثير وباء كورونا على تضخّم أسعار الموادّ الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى ارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية المُدرجة في سلّته في لبنان في الفترة الممتدّة من 14 شباط 2020 إلى 19 نيسان 2021. واحتسب البنك الدولي التغيّر في أسعار المواد الغذائية في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر خمس فئات رئيسية من المواد الغذائية وهي النشويات، ومنتجات الألبان، والفواكه، واللحوم والخضروات”.

أضاف تقرير “بنك بيبلوس” أنّ “البنك لفت إلى أن سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة في لبنان ارتفع بنسبة 122 في المئة بين 14 شباط 2020 و19 نيسان 2021 ، وهو ما يمثل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي، من الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ60 في المئة في سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة. وفي المقارنة، ارتفع سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة بمعدل 11.2 في المئة إقليميًا”.

وجاء في التقرير: “ارتفع سعر البيض في لبنان بنسبة 118.2 في المئة في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة النمو الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي، وايران، وسوريا واليمن، الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ20 في المئة في سعر البيض. وفي المقارنة، ارتفع سعر البيض بمعدل 7.6 في المئة في المنطقة. أيضًا، ارتفع سعر الأرز في لبنان بنسبة 118 في المئة بين 14 شباط 2020 و19 نيسان2021 ، ما يشكّل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقارنة بمعدل زيادة بلغ 9.4 في المئة إقليميًا”.

- الإعلانات -

ولفت التقرير إلى أنّه “بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الموز والطماطم في لبنان بنسبة 105.3 في المئة و97.6 في المئة على التوالي في الفترة المشمولة، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذين المنتجين الغذائين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. علاوة على ذلك، ارتفع سعرالبصل والبطاطا في لبنان بنسبة 87 في المئة و84.7 في المئة، على التوالي، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى في سعر هذه المنتجات الغذائية إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي من الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ25 في المئة في سعر البطاطا”.

تابع أنّ “سعر الخس في لبنان ازداد بنسبة 77 في المئة خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و19 نيسان 2021، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر الخس في المنطقة، ومقارنة بمعدل زيادة قدره 1.3 في المئة إقليمياً. كما ارتفع سعر الدجاج الطازج أو المجمّد بنسة 77.5 في المئة في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى إقليمياً في سعرهذا المنتج بعد جيبوتي، ومقارنة بمعدل زيادة 16.2 في المئة في المنطقة. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي والسعودية ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ25 في المئة في سعر الدجاج الطازج أو المجمّد”.

وختم التقرير: “ازداد سعر الحليب السائل في لبنان بنسبة 70 في المئة خلال الفترة الممتدة بين 14 شباط 2020 و19 نيسان2021، ما يشكل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد جيبوتي. كذلك ارتفع سعر التفاح والبرتقال في لبنان بنسبة 69 في المئة و68.5 المئة على التوالي في الفترة المشمولة، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكان لبنان، إلى جانب مصر، والمغرب واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ20 في المئة في سعر البرتقال. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأجبان بنسبة 19 في المئة في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى إقليميًا، في حين ازداد سعر الخبز والمنتجات الأخرى التي تباع في الأفران بنسبة 15 في المئة، ما يشكّل نسبة الارتفاع التاسعة الأعلى في سعر الخبز في المنطقة”.

المركزية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More