- Advertisement -

- Advertisement -

نشاط بيئي على ساحل جبيل

كعادتها ككل عام نظمت جمعية انسان للبيئة والتنمية وحزب الخضر اللبناني يومًا بيئيًا بالاشتراك مع وزارة السياحة وبلديات جبيل – بيبلوس، بلاط ومستيتا وقرطبون، المنصف والفيدار، تم خلالها تنظيف شواطئ البلديات الواقعة ضمن هذه الحملة بإشتراك وتمويل من المنظمات الدولية “كالإتحاد الأوروبي” في إطار مشروع “بحر بلا بلاستيك” والمنفذ من قبل الحركة البيئية والتجمع اللبناني لحماية البيئة وتمويل “بيوند بلاستيك مادBeMed ” و”الالتزام ببحر متوسط خال من البلاستيك”. وقد تزامن هذا النشاط مع نشاطات مماثلة في 21 دولة من دول البحر الابيض المتوسط.
5 حزيران يوم البيئة العالمي، ويعتبر نقطة تحول في السياسة البيئية الدولية. ففي هذا اليوم يتم الاحتفال حول العالم ويتضمن تنظيم العديد من الأنشطة، لحث الحكومات والمنظمات العاملة مع الأمم المتحدة على تنظيم أنشطة لتؤكد من جديد على التزامها بالحفاظ على البيئة وتعزيزها.
هدف هذه الحملة هو الوعي المستمر لمخلفات النفايات الموجودة في البحر وعلى الشاطئ وبالأخص المخلفات البلاستيكية. ومن المعروف أنها مشكلة بيئية كبرى تمثل قلقًا عالميًا، وصل إلى نسب مرتفعة في ظل وجود نحو مئة مليون طن من البلاستيك حاليًا في المحيطات، يأتي ما بين 80 و90 بالمئة من اليابسة حسب مصادر مؤسسات متخصصة تابعة للأمم المتحدة فإنه يتم شراء نحو مليون قنينة مياه بلاستيكية كل دقيقة حول العالم، بينما يصل استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستعمل مرة واحدة إلى 5 تريليونات طن كل عام. وقد تم تصميم نصف المنتجات البلاستيكية ليتم استخدامها لمرة واحدة فقط ومن ثم يتم التخلص منها لتصل الى البحر.
حملتنا هذه السنة هي حملة توعية لفرز النفايات وبالأخص البلاستيكية وجمعها ليتم إعادة تدويرها في مصنع تابع لجمعية “انسان للبيئة والتنمية” أنشأ خصيصًا لتحويل أغطية العبوات البلاستيك الى أشياء جميلة يمكن ان يستعملها اللبناني والسائح بسعر زهيد وتساعد الى إيجاد وظائف خضراء، ويحرّك عجلة الاقتصاد، في ظل الوضع المرير للاقتصاد اللبناني.
شارك في هذه الحملة بالإضافة الى الجهات المنظمة، متطوعون من المجتمع المحلي، الجامعة الأميركية للتكنولوجياAUT ، كشافة لبنان، الكشاف الماروني، كشافة البيئة، كشافة الأرز، كشافة بيبلوس، جمعية الشابات المسيحيات YWCA، طلاب مدرسة كوليت اكاديمي للموسيقى، القطاع الخاص والعام.
كما تم استحداث منصة إلكترونية هذه السنة لتشجيع المشاركين وطلاب المدارس بالتعاون مع جمعية “Live Love Lebanon” بحيث يحصل كل مشارك بهذه الحملة على كتاب شكر وشهادة مشاركة موقعين من المنظمين ومن جمعية “Live Love Lebanon”.
م. ماري تريز مرهج سيف
رئيسة جمعية انسان للبيئة والتنمية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد