- Advertisement -

- Advertisement -

«لبنان من فوق»: رحلات الجيش السياحية تنطلق!

فانيسا مرعي – “الأخبار”

وسط «معركة البقاء» التي يخوضها لبنان عموماً، والجيش اللبناني خصوصاً، قرّرت القوات الجوية اللبنانية، بالتنسيق مع قيادة الجيش، إطلاق برنامج «منتج» يدرّ عائدات: تنظيم رحلات جوية سياحية خاصة بالمدنيين، لبنانيين كانوا أو مقيمين من جنسيات مختلفة، على متن طوافة من نوعRavene


«لبنان… من فوق»، خطوة لافتة وغير مسبوقة للقوات الجوية، تتجه إليها الأنظار بعدما أعلن عنها الجيش هذا الأسبوع عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، شارحاً كل التفاصيل المتعلقة بالرحلات، ما فتح الباب أمام بدء الحجوزات.

انطلقت أولى الرحلات اليوم، وقد بثّ الجيش على صفحته في «تويتر» قبل قليل فيديو ترويجياً بعنوان «صار وقت تشوف لبنان من فوق»، على أن تتوالى الرحلات في الأيام المقبلة. ومن المفترض أن تنطلق بحدود الست رحلات يومياً. وخلال أيام الأسبوع، تبدأ الرحلات عند حوالى الساعة الرابعة من بعد الظهر. أمّا الرّحلات التي ستسيّر في نهاية الأسبوع، فموعدها قبل الظهر، أي بدءاً من حوالى الساعة العاشرة صباحاً وبعد الظهر.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

يقتصر تسيير الرحلات في الوقت الراهن على مهبط عمشيت في ثكنة مغاوير البحر، وقاعدة رياق الجوية، وقد تُحدّد مواقع جديدة في مناطق أخرى لاحقاً.

وخلال 15 دقيقة، سيتمّكن الركاب من الاستمتاع بمناظر رائعة من الجوّ. وفي حال الانطلاق من عمشيت، سيُعتمد أحد المسارين: إمّا باتجاه شكا أو باتجاه خليج جونية. أمّا في حال كانت الانطلاقة من رياق، فستكون الرحلات في محيط رياق.

خُصصت الرحلة الواحدة لشخص أو ثلاثة أشخاص كحد أقصى، على أن يكون عمر الراكب 3 سنوات وما فوق. وستُتخذ خلالها تدابير وقائية تحمي الركاب من عدوى «كورونا». وعلى مسار الاحترافية المعتمدة في سائر الأمور، التي يُمسك الجيش بزمامها، طُلب من الراغبين في ركوب الطوافة، أن يحجزوا مسبقاً.

ويتمّ الحجز من خلال تعبئة استمارة على الموقع الذي عمّمه الجيش بشكل واسع، وفقاً لعدد الأشخاص الذين سيشاركون في الرحلة نفسها، على أن يتم الردّ على الطلب خلال 48 ساعة عبر البريد الالكتروني أو تطبيق «الواتساب».

وفور تلقّي مقدّم الطلب رداً، يمكنه أن يتوجّه من الإثنين حتى السبت إلى أحد المراكز التالية: قيادة القوات الجوية – عين الرمانة، قاعدة بيروت الجوية، قاعدة حامات الجوية، قاعدة القليعات الجوية – عكار، قاعدة رياق الجوية – زحلة، وذلك لحجز توقيت الرحلة ودفع المبلغ المتوجب نقداً وقيمته 150 دولاراً للرحلة الواحدة. يشار إلى أن كلفة الرحلة تعدّ منخفضة جداً مقارنة مع غيرها من الرحلات التي تنظم في بلدان أخرى.

وعلى المشارك في الرحلة أن يتواجد في مكان الانطلاق قبل ساعة من التوقيت المحدد، كما يتوجّب عليه إحضار إحدى بطاقات التعريف عنه كالهوية أو رخصة القيادة أو جواز سفر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد