- Advertisement -

- Advertisement -

جمعية إنسان شاركت في اجتماع عربي للحد من مخاطر الكوارث

نقلا عن موقع الوكالة الوطنية للاعلام

وطنية – شاركت جمعية “إنسان” للبيئة والتنمية في الاجتماع الافتراضي “للمجموعة الرئيسية لمنظمات المجتمع المدني العربي للحد من مخاطر الكوارث”، من خلال ورشة عمل تناولت جهود الجمعيات اللبنانية المنضوية تحت لواء الشبكة العالمية لمنظمات المجتمع المدني للحد من الكوارث (GNDR).

وأكدت رئيسة الجمعية المهندسة ماري تريز سيف أن “الاجتماع عقد برعاية مكتب الحد من الكوارث في الأمم المتحدة “UNDRR” بمشاركة منظمات من المجتمع المدني، علما أن برنامج الأمم المتحدة وجه الدعوة الى المجموعة الرئيسية لمنظمات المجتمع المدني العربية للحد من مخاطر الكوارث للاجتماع عبر تطبيق زوم”.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وأوضحت أن “الاجتماع شهد مناقشة تدابير الازمات والحد من مخاطر الكوارث وفق اهداف برنامج الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، بالاضافة إلى مناقشة بعض بنود اتفاقية سنداي للحد من المخاطر”.

شارك في اللقاء من لبنان بالإضافة الى سيف التي تمثل نقطة الاتصال في لبنان للشبكة العالمية لمنظمات المجتمع المدني للحد من الكوارث (GNDR), رئيس “التجمع اللبناني للبيئة” مالك غندور ورئيس جمعية “شعاع البيئة” سليم خليفة. وعرض كل منهم الوضع اللبناني والمشاكل التي يتعرض لها لبنان وبخاصة كارثة انفجار المرفأ وما نتج عنها، تلوث نهر الليطاني وتداعيته على الصحة والبيئة وموضوع البلاستيك وتلوث البحر والمشاكل الناتجة عن هذا التلوث على الصيادين والصحة والاقتصاد والبيئة.

وتطرقت الجمعيات إلى مقترحات الاجتماع الوطني الذي عقد الشهر الفائت، لخطة العمل المقبلة من خلال: السعي إلى تخفيف نتائج كارثة انفجار مرفأ بيروت وآثارها. تعزيز دور منظمات المجتمع المدني والبلديات للحد من كوارث الحرائق. دعم الجهود القائمة لإزالة أسباب تلوث نهر الليطاني وبحيرة القرعون. متابعة حملات التوعية للقضاء على جائحة كوفيد – 19.

التوصيات
من أجل تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، أوصى المجتمعون بما يلي:
1- ‏السع يإلى لتقوية العمل الوطني التأثير العالمي.
2- إقرار الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث والخطط التنفيذية لقبل الكارثة وخلالها وبعدها.
3- تقوية القدرات اللوجستية للجمعيات لمواجهة الكوارث.
4- تكامل القدرات الحكومية وغير الحكومية و البلديات للحد من الكوارث.
5- اعتماد اللامركزية في آليات المواجهة على مستوى الاتحادات البلدية.
6- تفعيل دور حراس الأحراج لمنع الحرائق وسرعة التدخل.
7- تقوية وسائل الإعلام والتوعية والتدريب للحد من الكوارث.
8- ‏زيادة الاجتماعات الوطنية ورفع مستوى التفاعل والتنسيق بين الأعضاء.
9- تعزيز وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات الاتصال وتبادل الأخبار وتعميم الفائدة.
10- تقوية الدوري الإعلامي على المستوى الوطني في الموقع الإلكتروني لـ GNDR.
11- إنشاء غرفة عمليات موحدة لمواجهة الكوارث تضم الأجهزة المعنية بحالات الطوارئ.
12- استحداث وزارة شؤون الطوارئ و إدارة الأزمات تضم أجهزة الإسعاف والإنقاذ والدفاع المدني وتتمتع بصلاحيات وأدوات تنفيذية لتجنب الكوارث وإدارة الأزمات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد