- الإعلانات -

“يوم التعليم الطبي” في جامعة الروح القدس

- الإعلانات -

نظمت كليّة الطب والعلوم الطبيّة في جامعة الروح القدس – الكسليك مؤتمرًا بعنوان: “يوم التعليم الطبي”، في الكليّة، مبنى الدكتور فرانسوا باسيل الطبي في جبيل، بمشاركة الدكتورة جيمي روبرتسون من جامعة هارفارد وعدد من الدكاترة من جامعتي الروح القدس – الكسليك واللبنانية الأميركية، الذين تناقشوا وتبادلوا معارفهم حول محورين أساسيين، التعلّم والتعليم والمحاكاة في الطب.
مطر
استهل المؤتمر بكلمة لعميد الكلية الدكتور حنا مطر رحّب فيها بالحضور باسم الرهبانية اللبنانية المارونية ورئيس جامعة الروح القدس الأب طلال هاشم، ومجلس كلية الطب والعلوم الطبية، متوجهًا بالشكر لجميع الأشخاص الذين بذلوا جهودًا لإنجاح هذا المؤتمر، على رأسهم الدكتور أنطوان القصيفي والبروفسور وليد حليحل وأعضاء اللجنة العلمية والطاقم الإداري. كما رحّب بعميدة كلية الطب في الجامعة اللبنانية الأميركية البروفسورة سولا بحوث والدكاترة المشاركين من الجامعة اللبنانية الأميركية. وتوجه بالشكر إلى أعضاء الجمعية الطبية اللبنانية الدولية ILMA – USA على مساعدتهم وتعاونهم، من خلال إتاحة التواصل مع الدكتورة جيمي روبرتسون من جامعة هارفارد.
كما شدد في كلمته على “أهمية الصمود والوحدة لمساعدتنا على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان”، معتبرًا “أن هذه الأزمة تلقي بظلالها على قطاع التعليم الذي بات اليوم يواجه تحديات كبيرة وخطيرة”.
واعتبر “أن هذا التعاون المتبادل اليوم بين كليّتي الطب في جامعة الروح القدس واللبنانية الأميركية يشكّل انطلاقة لتوحيد الجهود، من أجل توليد طاقة مشتركة للنهوض بالتعليم الطبي وضمان جودة هذا القطاع”.
الجلسات
ثم انعقدت جلستان تناولت الأولى موضوع التعلّم والتعليم، أدارها د. حنا مطر ود. زياد الخوري، وتحدث فيها د. رغيد الخوري عن “الطب المُسند بالبراهين Evidence‐Based Medicine”، ود. بشير الياس عن “النصائح والحيل Tips and Tricks for power point presentations”، ود. بيار إده عن “التعليم الإلكتروني Online Teaching: SMMS Experience” ود. فاتن الحاج عن “التعليم الإلكتروني: النصائح والحيل والفوائد والعيوبOnline Teaching: Tips and Tricks, Benefits, and Drawbacks “، والبروفسورة سولا بحوث عن “التقويم: حتمية المحاذاة Assessment: The Alignment Imperative”. وأدار الجلسة الثانية كل من د. سهيل شمندي ود. أنطوان القصيفي، وتحدثت فيها د. ناديا الأسمر عن “تطبيق الفحص السريري الموضوعي المنظم في مؤسسة الرعاية الصحية OSCE, Implementation in Healthcare Institution” ود. جايمي روبرستون عن “خلق فرص للتدريب من خلال استخدام المحاكاة الطبية Creating Opportunities for Training using Medical Simulation” ود. فاندا أبي رعد عن “تصميم وتنفيذ التعليم القائم على المحاكاة في مناهج كليّات الطب Designing and Implementing Simulation‐Based Education in the Curriculum of Medical Schools” ود. سهيل شمندي ود. جان كلود اسطفان عن “المحاكاة في الإنعاش، التعليم والتدريبSimulation in Resuscitation, Teaching and Training”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More