- Advertisement -

- Advertisement -

فرنجيه من بكركي: نحرص على علاقات جيدة مع الدول العربية واذا استقال قرداحي لن نسمي خلفاً له

الكاتب: موقع المرده الالكتروني

لفت رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه الى انه يتمنى “الاستمرار بأفضل العلاقات مع الدول العربية” مشيرًا إلى أنه “خلال السنوات ال ١٥ الأخيرة لم يكن لدينا أي موقف ضد الدول العربية والخليجية وهذا ليس انطلاقاً من التزلف الذي يمارسه البعض بل انطلاقاً من قناعاتنا”.
وقال: ” شهدنا “حفلة تزلّف وتبييض وجوه في اليومين الأخيرين ولا نبحث عن منصب و”الله وحدو بيقرّر المستقبل” ولن نورث أولادنا إلاّ كرامتنا”.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

واوضح في كلمة بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في بكركي، على أنّنا “نريد علاقات ممتازة مع الدول العربية وهذه قناعة راسخة لدينا وموقفنا واضح من السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج كافّةً”، مضيفاً: “في ناس عم تتملّق بالدفاع عنن”.

وكشف فرنجيه أنّ وزير الإعلام جورج قرداحي عرض عليه الحضور إلى قصر بعبدا والبطريركية المارونية لتقديم استقالته، إلا أنه رفض ذلك مؤكدا انه لا يقبل ان يقدم قرداحي فدية عن احد.

وقال: “لا نتعاطى بدونيّة مع المملكة العربية السعوديّة بل بكرامتنا ولا نفتّش عن ربح وخسارة بل عن كرامة”.
واكد: “أنا ملتزم بما يقرّره قرداحي سواء بالاستقالة او عدمها وإذا استقال لن نسمي خلفاً له في هذه الحكومة”.

وأضاف: قرداحي يعرف مصلحة لبنان جيّداً وهو بريء وما صدر عنه نقطة بالنسبة لما صدر عن رئيس الجمهورية ميشال عون”.
وقال: “هناك مشاريع أدت إلى ضرب المسيحيين وخائف من الذهاب إلى حلول بالأساليب السلبيّة والرئيس ميشال عون رمز كبرَ لانهاء المارونية السياسية وضُرِب معه المسيحيون”.

واوضح ان جورج قرداحي أعطى رأيه قبل أن يكون وزيراً وقبل أن يعلم بتوزيره.

واكد اننا لا نقبل بالتعاطي بدونية من أي جهة كانت ونحن لا نبحث عن ربح وخسارة بل نريد الحفاظ على كرامتنا مؤكدا اننا لا نضمر إلا الخير والإيجابية تجاه السعودية والدول العربية والعاهل السعودي كانت تربطه علاقة متينة بوالدي وجدي الرئيس فرنجيه.

وقال: سؤالي لماذا رأس الحربة ضد السنة والشيعة مسيحي؟ وعلينا كمسيحيين أن نلعب دورنا التاريخي بعيداً عن أن نكون رأس حربة. وأتخوف من حلول سلبية بدلاً من الحلول الإيجابية.

واكد انه حين هُزم المشروع المسيحي في الشرقية هُزمنا جميعنا وأتخوف من أن يتكرر السيناريو ذاته.

واوضح: لا نريد حصول أي إشكال بيننا وبين المملكة العربية السعودية ونريد الحفاظ على أطيب العلاقات التاريخية معها ولكننا نريد أيضاً الحفاظ على كرامات الناس.
ورداً على سؤال حول الانتخابات قال: لدي دائما خوف على الانتخابات انما اليوم الخوف على البلد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد