- الإعلانات -

أدوية مجانية في مراكز الرعاية الصحية الأولية

نقلا عن موقع ليبانون فايلز

جدّدت مديرة البرنامج الوطني للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة رندة حمادة الدعوة للمواطنين “للتسجيل في مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة على كل الأراضي اللبنانية، والحصول على الأدوية والخدمات الطبية المتعددة التي تقدمها هذه المراكز التي تتمتع بقدرة إستيعابية كبيرة، والتي تعوّل عليها وزارة الصحة العامة كمدخل لتأمين الخدمات الصحية الأساسية، بدعم من الشركاء الدوليين في الإتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف”.

وأكدت حمادة في تصريح أن “هذه المراكز (250 مركزا) تخضع لنظام الإعتماد الكندي الذي يضمن خدمات ذات جودة عالية مثل طب العائلة وطب الأطفال والطب النسائي والتوليد وطب الأسنان، إضافة إلى الفحوصات وصور الأشعة المتعلقة بالرعاية الأساسية التي لا تتطلب إحالة للمريض على المستشفى. وتوفر هذه المراكز ستين نوعا من أدوية الأمراض المزمنة (ضغط وسكري وقلب وشرايين وأمراض نفسية وعقلية)، ومئة نوع من الأدوية والمسكنات التي تعالج أمراضا أخرى (كالأمراض المعوية والإلتهابات عند الأطفال والأمراض الجلدية)”.

وأوضحت حمادة أن على “المواطن التوجه إلى أقرب مركز رعاية حيث يتم تسجيل بياناته الشخصية، ثم إجراء معاينة لدى طبيب المركز يتم على أساسها فتح ملف للشخص المعني وتحديد الأدوية التي يحتاج إليها للحصول عليها مجانًا وبشكل مستدام. وفي هذا المجال، يستفيد ذوو الأمراض المزمنة بشكل خاص لأنهم يضمنون الحصول على دوائهم وعلى المتابعة الصحية المستمرة.

وفي ما يتعلق بلقاحات الأطفال، لفتت إلى أن مراكز الرعاية تقدم أيضًا اللقاحات الأساسية مجانًا من خلال اليونيسف وبمواصفات منظمة الصحة العالمية ودعم الإتحاد الأوروبي. وهي التالية: شلل الأطفال- الحصبة- الحصبة الألمانية- أبو كعب- الخانوق- الشاهوق- الكزاز- الصفيرة ب- المكورات الرئوية (الأمراض الرئوية)- السحايا- ويتم حاليًا إدخال لقاح الروتا (الإسهالات والأمراض المعوية).

وفي ما يلي الرقم الساخن المخصص لمراكز الرعاية الصحية الأولية: 01830371-01830372.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More