- الإعلانات -

قرداحي يستقيل.. ولكن التعطيل مستمر بذريعة التحقيق

“الأنباء” الإلكترونية 

بانتظار ما ستؤول اليه المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ومناقشة ملاحظاته وورقته المتضمنة عددًا من البنود – المطالب، فإن البلاد بطولها وعرضها تعيش تداعيات تعطيل إنعقاد مجلس الوزراء، وبالتالي سدّ أي طريق إصلاحي أو على الأقل وقف أي إجراءات تخفف من الأزمة المعيشية المستفحلة والتي تحتاج الى مصادقة مجلس الوزراء. وعليه يبقى الوضع المعيشي الصعب للمواطن أسير مواقف سياسية تعطيلية. 

ولأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي بات في الحضيض، ولأن إرادة الشعب وعزيمته تبقى أقوى في مواجهة معطلي الإصلاح، دعت منظمة الشباب التقدمي الى مسيرة اليوم تنطلق من ساحة الشهداء باتجاه السراي الكبير، تحت عناوين معيشية واجتماعية واقتصادية وتربوية وصحية، وتحث الحكومة إلى العودة للاجتماعات لإطلاق مسار الإصلاح المنتظر.

وفي ظل كل العراقيل التي تعترض مساعي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لإعادة مجلس الوزراء الى طاولة الإجتماعات، برز تطور ايجابي في مسألة الأزمة مع دول الخليج تمثل بتأكيد وزير الإعلام جورج قرداحي تقديم استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده عند الواحدة من بعد ظهر اليوم. وتأتي الاستقالة قبيل زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخليجية والتي سيتوسط خلالها في حل الأزمة مع لبنان. 

والى هذه النقطة يبقى شرط “قبع” القاضي طارق البيطار لعودة انعقاد مجلس الوزراء، ما يبقي على الحالة الميؤس منها التي يعانيها الرئيس ميقاتي، والتي تتمثل بعدم قدرته على زحزحة المعطلين عن مواقفهم قيد أنملة. 

وفي هذا السياق، اعتبر عضو كتلة المستقبل النائب عثمان علم الدين في حديث مع الـ “الأنباء” الالكترونية  أن “حزب الله يأخذ البلد الى الهلاك بعد مصادرة قرار الدولة بتواطؤ مكشوف من سيد العهد الذي وضع كل إمكاناته بتصرف هذا الحزب”. وقال علم الدين: “من المؤسف أننا في بلد مغتصَب ومسيطَر عليه من منظومة واضحة لا تهتم لمصالح الناس وهمومها ولا لمصالح البلد الذي تحول الى رهينة بيد حزب الله”. ورأى ان “الرئيس ميقاتي يعيش في واقع لا يحسد عليه، فهو يعمل ما بوسعه للحفاظ على الحكومة والتسوية محاولا قدر الإمكان تدوير الزوايا لتقطيع المرحلة، ووقف الاصطدام الذي سيؤدي حتما الى الانهيار، الذي سيصل حتما إلى هذه النتيجة اذا بقيت الامور على هذا النحو. ومن جهة ثانية يريد بقاء الطائفة السنية أمّ الصبي لأن رجلا غيره كان يفترض به ان يستقيل ويذهب الى بيته ويرمي الكرة في ملعب المعطلين وفي مقدمهم رئيس الجمهورية”.

وردا على سؤال عما سيحمله ميقاتي الى القاهرة، رأى علم الدين أن “هذه الزيارة تندرج في سياق فك العزلة العربية عن لبنان، لما للرئيس عبد الفتاح السيسي من علاقة جيدة مع الأشقاء الخليجيين”.

الى ذلك لفت في الشأن الصحي ازدياد الحالات المسجلة لدى وزارة الصحة المصابة بكورونا وارتفاع عدد الوفيات، وقد كشف عضو لجنة الصحة النيابية النائب فادي علامه لـ “الأنباء” الالكترونية ان “جهود المعنيين منصبة على كيفية التصدي للمتحور الجديد، ومعرفة الدول التي ينتشر فيها لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم انتقال العدوى إلى لبنان، وكيفية تسريع عملية أخذ اللقاح وكيفية الانفتاح على الفئات العمرية بعد الزيادة الملحوظة بعدد الإصابات”، وأكد أن “أهم شيء إقناع الناس بأخذ اللقاح”، مشيرا الى أن “التركيز اليوم على المدارس وتفشي الكورونا فيها”، واعدًا بحملة تلقيح واسعة في المدارس مطلع السنة الجديدة. 

علامة أشار إلى أن التحدي الذي تواجهه وزارة الصحة والمستشفيات كمن في خسارة لبنان للطواقم الطبية الذين هاجروا ما ادى الى تناقص أعداد الأطباء والممرضين”، لافتا الى أنه “لم يعد لدينا اقسام للعناية كما كانت من قبل”، وهذا ما يستدعي الحذر الأكبر من أي انفلات للوضع الصحي.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More