- Advertisement -

- Advertisement -

مستوردو المواد الغذائية: رفع الدولار الجمركي يخلق انكشافاً غذائياً

نقلا عن موقع المركزية

ناشدت نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان برئاسة هاني بحصلي “السلطة اللبنانية تجنب أي إجراء من شأنه زيادة الأعباء على المواطنين والحد من قدرتهم الاستهلاكية والشرائية لا سيما في ما خص المواد الغذائية”. 

​ وشدّدت في بيان على “ضرورة ألا يشمل رفع الدولار الجمركي الجاري إعداده حالياَ المواد الغذائية لأن من شأن ذلك المسّ بأمن اللبنانيين الغذائي”. 

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وأشارت النقابة الى انها “كانت ناقشت الموضوع مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وكان متفهّماً ومتجاوباً لهذا المطلب، وعلى هذا الأساس تم تسليم مكتب رئيس الحكومة لائحة بالسلع الغذائية الأساسية للمواطنين التي يجب أن لا يشملها رفع الدولار الجمركي”. 

ونبّهت من أنّ “رفع الدولار الجمركي على السلع الغذائية سيؤدي حتماً الى زيادة أسعارها وتدني قدرة نحو 82 في المئة من المواطنين الذين باتوا تحت خط الفقر، على الحصول عليها، ما يعني حصول انكشاف غذائي لهذه الشريحة الواسعة، خصوصاً مع عدم إنشاء شبكة أمان اجتماعي لا سيما إطلاق البطاقة التمويلية”. 

وأكّدت أنها تعوّل على “حكمة الرئيس ميقاتي وفريق عمله، لتجنب مثل هذا الإجراء الذي سيزيد من معاناة اللبنانيين”، مشددة على “ضرورة أن تأتي كل الإجراءات من ضمن سلة ورؤية متكاملة تأخذ في الاعتبار كل المتطلبات الاقتصادية والمالية والإجتماعية والمعيشية في آن واحد”. 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد