- Advertisement -

- Advertisement -

“تراجُعُ إشغال الأسرّة في المستشفيات بنسبة 40%”.. وزير الصحة: الوضع كارثي

نقلا عن موقع المركزية

“تراجُعُ نسبة إشغال الأسرّة في المستشفيات في لبنان بنسبة نحو 40%”. بمجرد قراءة هذه المعلومة يبدو الأمر مخيفًا ، وهذا ما أكده وزير الصحة فراس أبيض الذي وصف الواقع بـ”الكارثي”، وقال :”إن هذه النسبة تعني أن هناك مرضى يحتاجون للطبابة ولم يعودوا قادرين على دخول المستشفى. وهذا يعني أيضًا أننا سنرى مشكلات إضافية في المستقبل لأن المريض يؤجل عمليته  وعندما سيأتي لإجرائها سيكون مضطرًا لأن وضعه أصبح أكثر سوءًا وأكثر كلفة”. وأكد أنه” وبسبب الأزمة هناك أمراض ازدادت سوءًا.”
ولفت أبيض عبر قناة “الحرة” ضمن برنامج “المشهد اللبناني” مع الاعلامية ليال الاختيار إلى تداعيات خطيرة للأزمة الاقتصادية على الجانب الصحي وأبرز مؤشراتها “التراجع الكبير في مستوى التلقيح ضد أمراض مختلفة لتصبح نحو 60% بعدما كانت تصل إلى 95%”، كما لفت إلى مؤشر إضافي وصفه بالخطير وقد بدأ لبنان يشهده وهو “ارتفاع نسبة الوفيات عند الأمهات أثناء الولادة”، وقال: “لقد ارتفعت من 12 أو 13 حالة إلى ما فوق ال30 حالة وهذا يعني أن العناية الطبية بالأم تنخفض”. أضاف: “كل الأرقام التي نراها في وزارة الصحة تظهر أن الوضع الصحي في لبنان يتدهور، ولا يمكن إخفاء هذا الواقع”.

Ralph Zgheib – Insurance Ad

وأكد أبيض الضرر البالغ الذي ألحقته الأزمة الاقتصادية أيضًا بالصحة النفسية والعقلية في لبنان، مشيرًا إلى أن “نسبة هذه الأمراض زادت إلى نحو 3 أضعاف وقد تخطت ال50% نسبة من يواجهون مصاعب في الصحة النفسية إن كان من التوتر أو الاضطراب أو الاكتئاب وغيره”.

ومن المؤشرات أيضًا التي تدل عن عجز المرضى عن أخذ الدواء أو زيارة الطبيب، لفت أبيض إلى أن في “مستشفى الحريري لاحظنا زيادة بنسبة 30% إلى 40% من المرضى الذين يأتون إلى الطوارئ لأنهم كانوا عاجزين عن مراجعة أطبائهم أو الحصول على الدواء”.
ودعا أبيض المواطنين إلى أن يقصدوا مراكز الرعاية الأولية ال 250 الموزعة في مختلف المناطق اللبنانية حيث بإمكانهم أن يحصلوا مجانًا على نحو 90 دواء من أدوية الأمراض المزمنة.
وعن موضوع قرض البنك الدولي الذي يغطي زيادة ثلاثة أضعاف ونصف على التعرفة القديمة للمستشفيات، أوضح وزير الصحة أن “هذا القرض هو لفترة ستة أشهر ولكن يمكن تمديدها، ولكن لا نرضى أن نظل نعيش على المساعدات وعلى الاستجداء”.
وأكد أبيض أن “بعض المستشفيات يستغل المرضى وأن هذه المستشفيات ستتخذ بحقها إجراءات قاسية”.
وجدد وزير الصحة التأكيد على أن “واقع كورونا مقلق في لبنان، ومن أسبوع إلى آخر تتزايد الأرقام بنحو 20% والأخطر في ذلك أن القطاع الاستشفائي غير جاهز لاستقبال الحالات الإضافية خلافًا لما كان عليه الوضع العام الماضي حين وصلت مساعدات للبنان بعد انفجار المرفأ، كما أن ما تغيّر اليوم هو هجرة 30% إلى 40% من الأطباء والممرضين وكذلك إقفال العديد من المستشفيات أقسام كورونا لتخفيض نفقاتها”. وقال أبيض إن عمل الوزارة “جار على زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات نحو 30% في غضون أسبوع”، موضحًا أن “ما بين 80% إلى 85% ممن يدخلون إلى المستشفيات بسبب كورونا أو يتوفّون لهذا السبب هم من غير الملقحين”. 
وأوضح أن “نسبة الملقحين حاليًّا في لبنان هي نحو 37% الى 38% “. وقال: “إن الأمر الجيد أننا كنا نسجل 5 آلاف يتلقون اللقاح يوميًّا ولكن مؤخرًا ارتفع الرقم إلى نحو 20 ألفًا، وبعدما كنا نعطي في الأسبوع 70 الف لقاح أعطينا الأسبوع الماضي 100 ألف وهدفنا الوصول إلى 140 ألف لقاح في الأسبوع”. ومن شأن ذلك وفق أبيض أن يرفع نسبة الملقحين خلال أسابيع إلى ما فوق ال50% أو ال 55%. وتوقع وصول نسبة الملقحين في لبنان إلى60% أو 70% في الثلث الأول من العام المقبل.
وإذ أكد أن “أحدًا لا يريد الذهاب إلى الأقفال”، أوضح أن “الوضع تتم مراقبته يومًا بيومٍ مواكبة لحصول أي طارئ ونحن طبعًا سيكون لنا تدخّل في حال رأينا أن العدوى تنتقل بشكل سريع أو في حال وصل أوميكرون إلى لبنان”.
وقال: “كل شي ممكن وهذا القرار لن نأخذه اليوم لا بالإقفال ولا بعدم الإقفال واجتماعاتنا دورية لنرى كيف يتطور الوضع وعلى أساسه نتخذ القرارات المناسبة”. أضاف: “اهتمامنا اليوم منصب على زيادة اللقاح ورفع مستوى جاهزية المستشفيات ونتمنى أن لا نصل إلى مرحلة نضطر فيها للإقفال”.
وردًّا على سؤال عن احتمال تمديد عطلة المدارس مرة جديدة، قال إن “كل شيء وارد بناء على ما سيحصل من أمور طارئة”، مناشدًا الأهل تلقيح أولادهم لأن أعداد الملقحين في المدارس ما زالت منخفضة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد